اتحاد المرأة الحرة ضمان سوريا الديمقراطية

تمكين المرأة سياسيا و تعزيز مشاركتها في مراكز صنع القرار

0 303

في حوار أجرته مراسلة موقعنا مع نارين متيني  عضو منسقية مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا حول نظرة الاحزاب السياسية في تشكيل مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا .

وجاء في نص الحوار :

-ما تعريفكم لمجلس المرأة في شمال وشرق سوريا ؟

طبعا المجلس المرأة في شمال وشرق سوريا مظلة سياسية حقوقية اجتماعية و ثقافية ، يضم كافة منظمات المرأة وتنظيمات المرأة في الأحزاب السياسية و ممثلات عن المجالس و تنظيمات المجتمع المدني المهتمة بقضايا المرأة و الشخصيات النسائية المستقلة. ليعبر المجلس عن الارادة المنظمة للمرأة لأجل المناقشة و الاقرار بالقضايا التي تمس المرأة والمجتمع  والعمل  على تمكين المرأة سياسيا لأجل مشاركتها في مراكز صنع القرار بصدد القضايا المصيرية المتعلقة بالمجتمع بشكل عام.

 

-ما دور التنظيمات السياسية في تطوير عمل المجلس ؟

في الحقيقة  للمرأة السياسية دور هام في المجلس  لإحساسها بالمسؤولية العالية حيال المجتمع لذلك المهام الواقع على عاتقها كثيرة وهي :

توعية وتنمية المرأة اجتماعيا و ثقافيا و تمكين وتثقيف المرأة سياسيا وقانونيا وتحرر وتطور  المرأة فكريا ومعرفيا  لأجل مشاركة المرأة في كافة مجالات الحياة السياسية والثقافية والاجتماعية لتبوأيها مركز القرار السياسي   وتمثيلها في المحافل الدولية  لأجل تحقيق المساواة  الحقيقية و بناء مجتمع أخلاقي .

 

– ما لغاية  الأساسية من تأسيس مجلس المرأة  ؟

 

الغاية من تأسيس مجلس المرأة  لأن النساء في منطقتنا   بحاجة ماسة  الى نهضة اجتماعية شاملة تحرر كِلا الجنسين من أزمتهما على اساس حقيقة أن قضية تحرر المرأة ليست قضية المرأة فحسب إنما قضية  مجتمعية شاملة و حلها يعني حلٌ  كافة القضايا المصيرية

لذلك كان لابد من تأسيس مجلس المرأة  لرسم استراتيجية سياسية  نسائية  لتوحيد  القوى  السياسية و الرؤية المشتركة   على صعيد سوريا  من أجل ضمان حقوق المرأة وتمثيلها الحقيقي ضمن الدستور السوري المستقبلي لأجل

تحقيق المساواة و الحياة الندية الحرة بين الرجل و المرأة.

تحقيق مجتمع ديمقراطي اخلاقي ، يعتمد مبدأ التعايش السلمي بين المكونات و  العقائد الثقافات.

العمل على تحقيق نظام ديمقراطي تعددي لا مركزي في سوريا.

تأمين الحماية و الرعاية الكاملة للنساء و الأطفال من الفئات المتضررة استنادا الى قرار مجلس الأمن للأمم المتحدة 1325 الصادر سنة 2000.

-ماهي أهداف مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا ؟

طبعا للمجلس أهداف عديدة ومنها المحافظة على مكتسبات التي حققتها المرأة والشعوب في شمال وشرق سوريا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.