اتحاد المرأة الحرة ضمان سوريا الديمقراطية

جائحة العنف ضد المرأة ليست بالأمر الجديد.

0 98

أيمن بحر – مصر

قبل أن يصيبنا فيروس كورونا تعرضت 243 مليون امرأة وفتاة للإيذاء من قبل شركائهن الحميمين في العام الماضي. وقد أدت جائحة كوفيد-19 إلى مفاقمة العنف، فيما تعثرت خدمات الدعم وأصبح الوصول إلى المساعدة أكثر صعوبة.
في الوقت الذي نحيي فيه حملة 16 يوما من النشاط السنوي ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي (25 تشرين الثاني/نوفمبر – 10 كانون الأول/ديسمبر) تتعاون هيئة الأمم المتحدة للمرأة مع الناجين والناشطين وصناع القرار ومنظومة الأمم المتحدة والأشخاص من كل مناحي الحياة من أجل تسليط الضوء على الحاجة إلى التمويل والخدمات الأساسية والوقاية والبيانات التي تساهم في صياغة استجابات مستنيرة بشكل أفضل.
إن إنهاء العنف ضد المرأة هو شأن الجميع.فيما يلي عشر طرق يمكنك من خلالها إحداث فرق بشكل آمن وفعال.
1. استمع إلى الناجيات وصدقهنصدقوا الناجيات
عندما تشارك امرأة قصة تعرضها للعنف فإنها تتخذ الخطوة الأولى لكسر حلقة الإساءة.
علينا جميعا أن نمنحها المساحة الآمنة التي تحتاجها للتحدث بصوت عالٍ، والاستماع إليها.
من المهم أن تتذكر أنه عند مناقشة حالات العنف الجنسي فإن رزانة الضحية وملابسها وحياتها الجنسية لا علاقة لها بالموضوع.
الجاني هو السبب الوحيد للاعتداء ويجب أن يتحمل المسؤولية وحده. واجه إلقاء اللوم على الضحية وواجه فكرة أنه يقع على عاتق المرأة تجنب المواقف التي قد تعتبر خطيرة وفقا للمعايير التقليدية.
تتحدث الناجيات من العنف عن حالتهن أكثر من أي وقت مضى ولكل شخص دور يلعبه لضمان حصولهن على العدالة.
لا تقل لماذا لم ترحل أو تغادر؟
قل: نحن نسمعك. نحن نصدقك. نحن نقف معك.
2. علم الجيل القادم وتعلم منه
تشكل الأمثلة التي وضعناها لجيل الشباب طريقة تفكيرهم في النوع الاجتماعي والاحترام وحقوق الإنسان. ابدأ المحادثات حول أدوار الجنسين في وقت مبكر عليك أن تتحدى السمات والخصائص التقليدية المخصصة للرجال والنساء. أشر إلى الصور النمطية التي يواجهها الأطفال باستمرار سواء في وسائل الإعلام أو في الشارع أو في المدرسة وأخبرهم أنه لا بأس في أن تكون مختلفا. شجّع ثقافة القبول.
تحدث عن الموافقة والاستقلالية الجسدية والمساءلة أمام الفتيان والفتيات، واستمع أيضا إلى ما سيقولونه عن تجاربهم في العالم. من خلال تمكين المدافعين الشباب بالمعلومات وتثقيفهم حول حقوق المرأة، يمكننا بناء مستقبل أفضل للجميع.
3. أدعُ إلى وضع استجابات وخدمات مناسبة للغرض
تقديم الخدمات للناجيات من العنفUN Women
تقديم الخدمات للناجيات من العنف
توفير الخدمات للناجيات هي خدمات أساسية.
وهذا يعني أن الملاجئ والخطوط الساخنة والاستشارات وجميع أشكال الدعم للناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي يجب أن تكون متاحة للمحتاجين، حتى أثناء جائحة فيروس كورونا.
في كل عام تدعو حملة الـ 16 يوما من النشاط إلى تحرك عالمي موحد لإنهاء جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات.
تطالب الأمم المتحدة هذا العام جنبا إلى جنب مع شركائنا بأربعة إجراءات حاسمة لخصها موضوع حملتنا لعام 2020: تمويل، استجابة منع جمع!
انضم إلينا في دعوة الحكومات إلى سد فجوات التمويل لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات وضمان الحفاظ على الخدمات الأساسية للناجيات من العنف خلال هذه الأزمة وتنفيذ تدابير الوقاية والاستثمار في جمع البيانات اللازمة لتكييف وتحسين الخدمات المنقذة للحياة للنساء والفتيات.
4. اِفْهَمْ معنى الموافقة
الموافقة الحماسية التي تُعطى بحرية إلزامية في كل مرة.
بدلاً من الرفض أو لا تأكد من وجود نعم نشطة من جميع المعنيين. اعتمد الموافقة الحماسية في حياتك وتحدث عنها.
عبارات مثل هي من طلب ذلك أو الأولاد سيتصرفون دائما كالأولاد تحاول تشويش حدود الرضا الجنسي، وإلقاء اللوم على الضحايا وإعفاء الجناة من الجرائم التي ارتكبوها.
في حين أن أولئك الذين يستخدمون هذه العبارات قد يكون لديهم فهم غامض لماهية الموافقة فإن تعريفها واضح تماما. عندما يتعلق الأمر بالموافقة لا توجد خطوط مشوشة.
5. تعرف على دلالات سوء المعاملة وكيفية المساعدة
هناك العديد من أشكال الإساءة وكلها يمكن أن تكون لها آثار جسدية وعاطفية خطيرة. إذا كنت قلقا بشأن صديقة ما قد تتعرض للعنف أو تشعر بعدم الأمان حول شخص ما فراجع هذه العلامات وتعرف على طرق مساعدتها في العثور على الأمان والدعم.
إذا كنت تعتقد أن شخصا ما يسيء إليك فإن المساعدة متاحة. أنت لست وحدك. إذا كنت ترغب في التحدث مع محام مدرب على خط المساعدة فقد قمنا بتجميع هذه القائمة من الموارد من حول العالم.
6. ابدأ المحادثة
يعتبر العنف ضد النساء والفتيات انتهاكا لحقوق الإنسان استمر لعقود.
إنه منتشر لكنه ليس حتميا ما لم نلتزم الصمت.
7. عارض ثقافة الاغتصاب
ثقافة الاغتصاب هي البيئة الاجتماعية التي تسمح بتطبيع العنف الجنسي وتبريره ويغذيها استمرار عدم المساواة بين الجنسين والمواقف حول النوع الاجتماعي والجنس. تسميتها هي الخطوة الأولى لتفكيك ثقافة الاغتصاب.
تتاح لنا كل يوم فرصة فحص سلوكياتنا ومعتقداتنا بحثا عن التحيزات التي تسمح باستمرار ثقافة الاغتصاب. فكّر في كيفية تعريفك للذكورية والأنوثة وكيف تؤثر عليك تحيزاتك وصورك النمطية.
من مواقفنا حول الهويات الجنسية إلى السياسات التي ندعمها في مجتمعاتنا يمكننا جميعا اتخاذ إجراءات للوقوف ضد ثقافة الاغتصاب.
8.تمويل المنظمات النسائية
تبرع للمنظمات المحلية التي تعمل على تمكين النساء، ورفع أصواتهن عاليا ودعم الناجيات. وتعزيز قبول جميع الهويات الجنسية والجنسانية.
متحدة للمرأة مع المنظمات النسائية في كل مكان لإنهاء العنف ضد المرأة ومساعدة الناجيات وتأمين حقوق متساوية للنساء والفتيات في كل مكان.
9. لنحاسب بعضنا البعض
أنت لست وحدك
يمكن أن يتخذ العنف أشكالا عديدة بما في ذلك التحرش الجنسي في مكان العمل والأماكن العامة.
اتخذ موقفا من خلال وصفه عندما تراه: التنبيه والتعليقات الجنسية غير اللائقة والنكات الجنسية ليست على ما يرام أبدا.
اُخلق بيئة أكثر أمانا للجميع من خلال تحدي زملائك للتفكير في سلوكهم والتحدث بصوت عالٍ عندما يتجاوز شخص ما الحد أو عن طريق الاستعانة بمساعدة الآخرين إذا كنت لا تشعر بالأمان.
كما هو الحال دائما استمع إلى الناجيات وتأكد من حصولهن على الدعم الذي يحتجنه.
10.تعرف على البيانات واطلب المزيد منها
لمكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي بشكل فعال نحتاج إلى فهم القضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.