اتحاد المرأة الحرة ضمان سوريا الديمقراطية

وفد الخارجية السويدية يزور مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا

391

زار وفد من الخارجية السويدية مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا , ضم الوفد كلا من “رئيس الوفد المبعوث الخاص بالملف السوري في وزارة الخارجية السويدية بير أورنيوس، مسؤول الملف الإنساني والمساعدات في وزارة الخارجية السويدية توماس ماركوس، والمستشارة في المعهد الأوروبي للسلام أفين جتين”.

و عقد الاجتماع في مدينة قامشلو بمركز مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا ,استقبل الوفد من قبل عضوات منسقية مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا آسيا عبدالله, جيان حسين, ستير قاسم, بيريفان فقه , جورجيت برصومو, سهام عموكا.

وبدأ الاجتماع بترحيب عضوات مجلس المرأة بوفد الخارجية السويدية, و بإشارة رئيس الوفد المبعوث الخاص بالملف السوري في وزارة الخارجية السويدية بير أورنيوس الى الدور الكبير الذي تبديه المرأة في شمال وشرق سوريا في الدفاع عن حقوقهن, ودور المرأة في عكس الواقع المعاش في المنطقة للمجتمع الدولي, وعن التضحيات التي قدمتها المرأة منذ اندلاع الثورة السورية.

تم تركيز في الاجتماع على التعريف بماهية المجلس وكيفية تشكيله , والية عمله في مناطق شمال وشرق سوريا, كما تطرق الاجتماع الى نقاط اخرى اهمها ما يعانيه أهالي شمال وشرق سوريا وبالأخص المرأة من الانتهاكات التي تمارس بحقها من قبل الاحتلال التركي ومرتزقته, بالاضافة لما تعانيه شعوب المنطقة المهجرين قسراً من مناطقهم ومتواجدين في المخيمات, وضرورة إعادتهم الى ديارهم, وضرورة دعم المرأة” .
كما طالب المجلس بضرورة دعم المرأة في شمال وشرق سوريا وتمكينها سياسيا لتفعيل دورها في العملية السياسية , وضرورة ارسال لجنة تقصي الحقائق لتحقيق في الجرائم والانتهاكات التي ترتكب بحق ابناء شمال وشرق سوريا , ومحاسبة المسؤولين عنها .
قيم الوفد مشروع الادارة الذاتية الديمقراطية كمشروع الانجح ومفتاح الحل للازمة السورية , كما ابدا اعجابه الشديد بالمنجزات التي حققتها المرأة في شمال السوري وضرورة دعمها لأخذ دورها الريادي .