اتحاد المرأة الحرة ضمان سوريا الديمقراطية

تبعات قانون قيصر وتأثيراته على الأوضاع المعيشية للأهالي

0 86

أكدت نساء كوباني على أن الأوضاع الاقتصادية التي تأزمت بعد دخول قانون قيصر حيز التنفيذ أثرت بشكل بالغ على الأهالي وعلى وجه الخصوص الطبقة الفقيرة.

تشهد المناطق السورية بشكل عام ومناطق شمال وشرق سوريا أزمة اقتصادية كبيرة، بعد دخول قانون قيصر حيز التنفيذ، ونتيجة هذه الأزمة ارتفعت أسعار العملة الأجنبية بشكل لافت، وانخفض سعر الليرة السورية أمام صرف الدولار.

وأدى ارتفاع الدولار إلى كارثة إنسانية نتيجة الظروف المعيشية الصعبة للشعب، وعكس هذا الأمر على العوائل ذات الطبقة الفقيرة بالدرجة الأولى، إذ أصبح يشكل معاناة صعبة في تأمين احتياجاتهم اليومية.

تأثير قانون قيصر على الأوضاع في المنطقة

وحول تبعات الأزمة الاقتصادية وتأثيرها على الأوضاع المعيشية للأهالي في مقاطعة كوباني بعد فرض قانون قيصر على سوريا, تطرقت المواطنة آسيا محمد قائلة” تأثرت مناطقنا بشدة نتيجة ارتفاع سعر الدولار، هذا ما جعل الشعب يعاني الصعوبات في تأمين احتياجاتهم اليومية بسبب الغلاء، ونحاول جلب الضروري منها لتلافي هذه الأزمة”.

وبينت المواطنة آسيا” الدول العالمية التي تتدخل في الشؤون السورية تفرض على المنطقة التعامل بعملاتها, وتضيق الخناق على الشعب”.

وتأملت آسيا في ختام حديثها خروج الدول المتواجدة في الأراضي السورية وخاصة شمال وشرق سوريا حتى يعيش الشعب بأمان وسلام.

ويعود تسمية قانون قيصر لاسم قيصر وهو مصور عسكري سابق عمل مع الشرطة العسكرية للنظام السوري وانشق عنه عام 2013م، وجلس عام 2014م  أمام أعضاء الكونغرس الأمريكي وشرح لهم مضامين 55 ألف صورة تكشف جرائم قتل وعمليات تعذيب منظمة أقدمت عليها حكومة نظام الأسد، وصادق الكونغرس الأمريكي على قانون قيصر في الـ11من كانون الأول لعام 2019م.

” يجب إيجاد حل للأزمة الاقتصادية”

وبدورها تحدثت نهيدة فتحي قائلة” يعاني الشعب من تبعات قانون قيصر بالدرجة الأولى بعد دخوله حيز التنفيذ في سوريا, إذ أن العائلات الفقيرة لا تستطيع تلبية مستلزماتها اليومية”.

وأضافت نهيدة” لا نستطيع تأمين احتياجاتنا ونجد صعوبات جمة لارتفاع الدولار المستمر”.

وطالبت المواطنة نهيدة في ختام حديثها الدول العالمية إيجاد حل من أجل تخطي هذه الأزمة، مبينة بأن استمرار الأزمة الاقتصادية سينعكس سلباً على الشعب.

والجدير بالذكر أن قانون قيصر دخل حيز التنفيذ في الـ17 حزيران/يونيو من العام الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.